التراث الشعبي السوداني بين الماضي والحاضر"التراث النوبي"
يعد السودان من البلدان العربية الأفريقية المتعددة الثقافات والحضارات ،كما هو معلوم مساحة السودان الواسعة ،وقبائله المتعددة الثقافات التي فاقت الـ570٠قبيله جعلت من السودان بلدا تمازجت فيه الوان واطياف الحضاره الأفريقية القديمه،والتراث الافريقي والعربي المختلط الذي لا زالت نزعته في وجدان الشعب السوداني بل بعض من هذه الموروثات انتقلت لدول مجاوره للسودان بسبب التداخل والهجره،وبتداخل أهل السودان فيما بينهم من إقليم لآخر ومن مدينه لآخرين ونقل الإرث الثقافي الي مناطق أخري جعل السودان يتميز تراثه الشعبي في الحاضرالان بالمرونة والتعدديه والشموليه ،وفي هذا المقال المختصر المفيد بإذن الله تعالى سنسلط الضوء على عادات وتقاليد المجتمع السوداني في شتي ضروب الحياة ونتطرق لها عن قُرب.
محتويات المقال:-
- تعريف عام بالتراث الشعبي
- تسليط الضوء على عادات وتقاليد بعض المناطق في السودان
- تاثير الحضارة علي التراث الشعبي القديم
تعريف عام بالتراث الشعبي
التراث في لغة العرب هو كلمة مشتقة من الإرث والموروثات ونقول الإرث ما تركة الميت من مقتنيات وغيرها لم بعده.
والتراث الشعبي بمفهومه الحالي هو ما تركه الأجداد من إرث ثقافي وعادات وتقاليد وأعراف ظلت سائدة في المجتمع يتداولها الأجيال في ما بينهم وظلت شي مقدس في نفوسهم ونفس شعبهم قاطبه .
بل يدخل في التراث أيضاً ما وجد من آثار ومقتنيات وبقايا الحضارات القديمة السابقه،وظلت المتاحف الاثريه الشعبيه تحتفظ بكل هذه المقتنيات لأنها تمثل حضارة شعب كامل.
عادات وتقاليد بعض المناطق في السودان
مما لا يدع مجالا للشك بأن دولة مثل السودان ممتدة الحضارة التي فاقت الـ7000سنه، والحدود الجغرافية المترامية الأطراف ،لا نستطيع أن نلقي الضوء على جميع عادات وتقاليد المجتمع السوداني في كل المناطق في مقال واحد لذلك قسمنا هذا المقال لثلاثة أجزاء ،سنتناول أبرز العادات والتقاليد السائدة في مناطق متفرقة من السودان حسب المناطق.
مناطق شمال السودان "التراث النوبي"
انطلاقاً من الإرث الحضاري للنوبه بتاريخها العريض الممتد لابد أن نأخذ وقفه في أهرامات الحضارة النوبية كما تحلو لنا أن نسميها هذه الاهرامات التي يعود عمرها الي 5الف سنه تعود لمملكة كوش التي حكمت في الفتره من القرن الثامن قبل الميلاد الي القرن الرابع الميلادي .
وتعتبر أهرامات النوبه اهم المناطق الاثريه في السودان للعالم اجمع حيث بلغ عدد الاهرامات في هذه المنطقة أكثر من ٢٥٨هرم صغير ،وتعد وجهه سياحيه شهيرة يقصدها السياح من مختلف البلدان.
صوره١. الاهرامات السودانية
ارتبطت بعض العادات والتقاليد بصورة كبيرة ككل من الممالك القديمه التي حكمت السودان .
والتراث النوبي بعاداته وتقاليده وارثه العريض يعد موسوعه تحتاج لمصادر موثوقه كثيره لنغوص في طياتها ،والدلائل والشواهد الحاضره عند الشعوب الان من عادات وتقاليد تعد بوابة لنقطة الانطلاق للبحث عن أصول العادات والتقاليد السائده.
وليس انتقاصاً من حجم الإرث الشعبي السوداني يمكنك الاطلاع على كل منطقة علي حده خصصناها في مقالات أخري في الموقع.
ولا تنسي أيضاً أن المصادر كثيره تحتمل الخطأ والصواب يمكنك أيضاً الرجوع لموسوعة ويكيبيديا لمذيد من التفاصيل المرتبطة بالموضوع.
ارتبطت معظم عادات وتقاليد المجتمع النوبي بالنيل الذي يمثل لهم شريان الحياة حيث مجدوه وتغنوا له باعذب الترانيم الاخاذه ،وبارتباطهم بالنيل أيضاً قدسوا الكائنات البحرية التي تعيش في الماء ومن ضمنها التمساح الذي كان يعد كـ آله عند الدناقله في المعتقدات الدينية القديمه وكان يُعرف باسم المعبود "سوبك"
باللغه الهيروغليفية ،وظل يُحنط ويوضع في الأماكن العامة وعلي طرقات المدينة الي وقتنا الحالي توجد تلك التماثيل والآثار باقيه،ونسبة لضراوة التمساح الأكل للبشر خُلدت اسماء الشجعان من القبيله علي اسماء التمساح التي كانت تطلق عليه قديما مثل "العشاري_وتمساح اب كبلوا".
ومن الاعراف والتقاليد السائدة في الشمالية ،ان تنط المرأة الحامل فوق ظهر التمساح بعد صيده،تيمناً واعتقاداً أن يولد مولودها قوياً وشجاعاً مثل التمساح أو مثل الذي اصتاده .
ومن أشهر صائدي التماسيح آنذاك ابنعوف محمد حمد الحواتي وسمي بالحواتي نسبة لمهنته صيد الاسماك.
وكان ابنعوف يكتب الشعر مع صيد الحيتان فيقول:
انا الصياد اب ضربا نشان
ماني صياد في التريعات
وماني قباض لام دريقات
بضرب الفي ضنبوا عاجات
مِسكو مشوك للبنات...
احمد الله ماني صرمان
بالدهب صندوقي مليان
المراكب واقفه ريقان
الحيشان المتلاصقات
والحريم المتفقات
وحده خرقه وحده طرقه.
يفخر ابنعوف بأنه صياد للتماسيح ولا يصتاد في الترع أو البرك المائية الصغيرة.
مِسكه أو مِسكوا مشوك للبنات اي مسوح للبنات يستخلصون منه الخُمره وهي عطر سوداني تتطيب به نساء السودان .
وربما نلاحظ جلياً أن النوبيين يعكسون تراثهم وثقافاتهم في اغانيهم المشهورة والخالده في وجدان السودانين اجمع،ومن اشهر ايقاعاتهم عند المناصير ما يسمي بالبلال أو اغاني البلال وهي مقطوعات تختلف في مضامينها واغراضها ولكن عند الأداء تنساب بلحن واحد وإيقاع واحد وهي مشتهره عند المناصير والرباطاب والشايقيه والبديريه ومعظم قبائل الشمال الأخري .
ويصاحب الغناء ألة الطمبور والكورس ورقصة الكورس المصطف الواحده مع التصفيق.
ومن مقطوعات اغاني التراث المشتركة عند معظم قبائل الشمال
ليلي انا والله ليل الليله ليلي يا جنا
الغناء والبهجة والسرور في حياة النوبة لا يرتبط بالافراح فقط ،فلكل مناسبه من المناسبات الاجتماعية والشعبية يصحبها نوع معين من أنواع الغناء والعزف والرقص الشعبي المختلف،فاطلقوا مسمي انا القرير علي الاغاني الشعبيه التي ترتبط بالمناسبات الجماعيه كحصاد المحاصيل الزراعية ،والغناء في لمة ضوء القمر وعلي شاطئ النيل وتتم هذه الأغاني بالمطار أو الدف وبصورة جماعيه.
وفي المناسبات والافراح لكل موضع غناء خاص حتي في حين ذبح كرامة الزواج أو العجل تتم هذه العملية بطقوس خاصة تميز المجتمع النوبي عن غيره،مصحوبه بالغناء .
ونقوش الحنه التي تخضم بها ايادي وأرجل العرسان يتم فيها استخدام النقوش والرسومات النوبيه القديمه التي تحمل دلائل وصفات ومعتقدات يتيمن بها الشعب النوبي جيل بعد جيل
الشكل :صورة 3 رسم حنه العريس علي ضوء النقوش النوبيه القديمه.
![]() |
| نقوش حناء |
حافظ النوبيين علي ارث حضارتهم فعكسوا ذلك في نقوشهم المعماريه وتداولوا في ما بينهم تاريخهم الاصيل .
وربما أحد أهم الدوافع والأسباب التي تجعلهم ينقشوا معتقداتهم وثقافتهم علي الحجاره والبيوت ربما الدافع وراء ذلك أن ترسخ هذه الحضاره وهذا الإرث للأجيال القادمة خلفهم حتي لا تندثر اعرافاهم السائده ومعتقدات اجيالهم المشبعة بالحضارة الكوشيه القديمه.
صورة ٤ نقوش وزخارف علي البيوت علي نمط التراث النوبي
![]() |
| تذيين البيت النوبي |
لم يكن الغرض التذيين فحسب كما ذكرت سابقاً بل من أجل الترسيخ وإضفاء الطابع الخاص بالحضارة الكوشيه.
صورة ٥ درج مذين علي نمط الحضارة النوبية القديمة
![]() |
| درج مزخرف للحضارة النوبية |
الحضارة النوبية بداية انطلاقة الحضارة السودانية ،فاشتركت كثير من مسميات الادوات الفخاريه القديمه والمنسوجات السعفيه اي الاوني التي تُصنع من السعف بمناطق عديدة في شمال وشرق وغرب السودان ،ويرجع ذلك كما ذكرنا في بداية حديثنا عن التداخل ونقل الثقافات من منطقة لأخرى .
وربما لا يفوتنا أن نستعرض جزء من بعض الأدوات المنزلية التي كانت تصنع من الفخار مثل.
الازيار والصحون واوني الاستحمام والزويي التي توضع فيها النباتات بغرض الزينه ،والتماثيل الصغيره التي كانت ترمز لمعتقداتهم وارثهم العريض.
وبعض المنتجات التي تصنع من السعف أو الجلود والحطب فبعض هذه الأدوات البروش والمصلااه والطبق والهبابه وقبعات الرأس والاحزيه الخفيفه.
صوره ٦
حضارة النوبةقديما كانت تمثل نواة السودان وتشمل المنطقة التاريخية التي كانت تقع بين مدينة أسوان إلى جنوب الخرطوم
أما حالياً فيقتصر اسم النوبة على المنطقة التي تشمل شمال السودان وجنوب مصر على طول النيل.
ويضم المجتمع النوبي ثلاث قبائل كبري العرب والكنوز والفاديجكا
استعرضنا جزء من الحضارة النوبية وما تطرقنا له شي لا يذكر مقارنة بامتداد التراث النوبي.
يمكنك أيضاً الاطلاع على مذيد من المعلومات حول الموضوع في موسوعة ويكيبيديا
إقرأ أيضاً عن الحكم والامثال الشعبية السودانيه ومضامينها
التسميات
التراث الشعبي السوداني





.webp)